صحه وجمال

اعراض إلتهاب السحايا

التهاب السحايا ينتج عن الإصابة بعدوى ، حيثُ تصيب هذه العدوى الغشاء المخاطي الرقيق المحيط بالدِّماغ و الحبل الشوكي . و قد تكون هذه العدوى فيروساً أو بكتيريا و هناك نوع من التهاب السحايا ما يسمى بالتهاب السحايا العقيمة حيث لا يُعرف ما هو مُسببها و في حالاتٍ نادرة قد يكون سبب التهاب السحايا ناتجاً عن طفيليات . و النّوع الأكثر إنتشاراً من التهاب السحايا هو النوع الناتج عن عدوى فيروسيَّة حيثُ تدخل هذه الفيروسات عبرَّ الأنف أو الفم ثُّمَ تنتقل للدماغ عبرَّ الدَّم . و بالنسبة لالتهاب السحايا الناتج عن عدوى بكتيريَّة فهو أقل انتشاراً من التهاب السحايا الناتج عن العدوى الفيروسيَّة .

جميعنا معرضون للإصابة بالإلتهابات و العدوى بشكلٍ عام و شدَّة الأعراض الناتجة عن العدوى يعتمد على مقاومة الجسم و قدرة الجهاز المناعي على التصدي لمسبات العدوى ، و يعتمد على نوع العدوى و قوتها كما يعتمد على الظروف المحيطة بنا التي أدت إلى حدوث العدوى .

أعراض التهاب السحايا غالباً ما تكون بالبداية على شكل أعراض الرشح ، لكنَّها قد تتسبب بإغلاق الأوعية الدَّموية الموجودة في الدماغ و بالتالي فهي تؤدي لحدوث سكتة دماغيَّة و بالتالي فإنِّها قد تؤدي إلى الموت في أغلب الحالات ، و لذلك لا بُدَّ من الإسراع بالمريض إلى المُستشفى عند الشك بالإصابة بالتهاب السحايا حتى لا تتطور الإصابة ، كما يجب على الأشخاص المُحيطين بالمصاب و أفراد عائلته أخذ علاج و دواء وقائي حتى لا يصابوا بالعدوى .

و من الأعراض الواجب التنبه إليها هي الحمى المفاجئة و الصداع الشديد و تصلب العنق و إذا ظهرت هذه الأعراض فلا بد من الاسراع في نقل المريض للمستشفى كما ذكرنا سابقاً ، حيث أنَّ أي تأخر في معالجة المرض يعرض المصاب للخطر إذ إنَّ إمكانية الشفاء عالية في حالة إكتشافه مُبكراً في معظم الحالات .

أعراض مرض السحايا بالتفصيل هي :

1. الصداع الشديد الحاد.

2. فوبيا الضوء أو رُهاب الضوء أو حساسية الضوء حيثُ أنَّ المصاب لا يستطيع استيعاب الضوء أو تحمله ، ذلك أنَّ حدقة العين في الوضع الطبيعي تتضيق في حالة وجود الضوء حتى لا تتضرر الشبكية من كمية الضوء و تتوسع في حالة الظلام أو الضوء الخافت حتى تستطيع الرؤية و في حالة التهاب السحايا تبقى الحدقة مُتوسعة حتى في وجود الضوء كعرض من أعراض الإلتهاب . ( و هذا العرض يصاحب أمراضاً آخرى ) .

3. الحمى و ارتفاع درجة الحرارة .

4. تشنُّج الرقبة بحيث يصعب تحريكها .

5. قد يصاب الشخص بالغثيان و التقيؤ .

6. قد تصيب المريض نوبات تشبه نوبات الصرع .

7. قد يغيب المُصاب عن الوعي .

8. بالنسبة لرُضَّع و الأطفال تُلاحظ الأم أنَّ الطفل متململ و في حالة هيجان ، كما تُلاحظ اضطرابات في عادات الأكل .

قد تظهر هذه الأعراض مجتمعة أو قد يظهر بعضها بحسب الحالة .

السابق
اعداد صينية بطاطس بالجبن
التالي
دواء جرثومة المعدة بالأعشاب

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: